• image06
  • image06
الملتقى الصحي الإقتصادي لإتحاد المستشفيات العربية
توصيات
الملتقى الصحي الإقتصادي لإتحاد المستشفيات العربية
7 تموز- يوليو 2017
فندق ھيلتون بيروت - حبتور غراند

 
برعاية فخامة رئيس الجمھورية العماد ميشال عون ممثلاً دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في لبنان الأستاذ غسان حاصباني وبحضور معالي وزير
الصحة والسكان الاستاذ الدكتور احمد عماد الدين راضي ، سعادة الدكتور عاطف مجدلاني ممثلاً دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ سعد الحريري، سعادة المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور محمود فكري وحشد كبير من النواب، السفراء، النقباء الصحيين، الھيئات العسكرية والمدنية والقيمين والعاملين في القطاع الصحي اللبناني، وتحت عنوان "أولويات الرعاية الصحية وكيفية توزيع الموارد الشحيحة" ، تم عقد الملتقى الصحي الإقتصادي لإتحاد المسنشفيات العربية Health Economic Forum بتاريخ 7 تموز-يوليو 2017 في فندق ھيلتون غراند حبتور بالتعاون مع وزارة الصحة العامة في لبنان، جامعة الدول العربية، نقابة المستشفيات في لبنان ومنظمة الصحة العالمية.
 
وقد تخلل الملتقى حفل توزيع جوائز العام لشخصيات صحية وإقتصادية أعطت الكثير في مجال الصحة. كما تناول الملتقى مواضيع خاصة بالإدارة الصحية تضمنوا محاضرات وجلسات علمية تقنية متخصصة كان لھا الأثر العلمي المتميز على جميع المشاركين قدمھا اكثر من عشرين خبير عربي وعالمي .
وقد خلص الملتقى الى إعتماد التوصيات التالية:
 
١ - توجيه الشكر والتقدير والعرفان الى فخامة رئيس الجمھورية اللبنانية العماد ميشال عون وحكومته الرشيدة على إستضافة ورعاية الملتقى الصحي الإقتصادي لإتحاد المستشفيات العربية والذي جاء تأكيدا للدورالريادي الذي تقوم به جمھورية لبنان على الساحة العربية، والى دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة الأستاذ غسان حاصباني على تفضله بإفتتاح المؤتمر والمشاركة الفاعلة في الجلسة الحوارية ، وإلى صاحب المعالي الأستاذ الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان بجمھورية مصر العربية رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب على مشاركته الفاعلة وحضوره المميز وإثرائه بمداخلاته البناءة وتعزيز العمل الصحي العربي المشترك الھادف البناء، والى منظمة الصحة العالمية بشخص مديرھا الإقليمي الدكتور محمود فكري، سعادة رئيس الإتحاد الدكتور محمد عبدلله والى سعادة الأمين العام الأستاذ الدكتور توفيق بن أحمد خوجة وسعادة المدير التنفيذي للاتحاد الأستاذة أليس بويز وكافة أعضاء مجلس إدارة الإتحاد ومعالي الوزراء، النواب، السفراء، ممثلو الھيئات العسكرية والنقابات الصحية وكافة الداعمين والعارضين على دعمھم ومشاركتھم في ھذا الملتقى الناجح. والشكر موصول لكافة أصحاب السعادة أعضاء اللجنة العلمية للملتقى لدعمھم ومتابعتھم وأخيراً الى شركة MCE Group التي عملت بكل جھد وتميّز لإنجاح ھذا الحدث واستقطاب أكبر عدد من العاملين في القطاع الصحي العربي.
 
٢ - توجيه التھنئة لكافة المكرمين تقديراً لجھودھم المتميزة في مختلف المجالات الصحية وھم:
أ ) دولة الأستاذ غسان حاصباني - نائب رئيس مجلس الوزراء - وزير الصحة العامة في لبنان
ب) معالي أ.د احمد عماد الدين راضي - وزير الصحة والسكان في جمھورية مصر العربية
ج) سعادة الدكتور محمود فكري - مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط
د) سعادة السيدة عليا عباس - مدير عام وزارة الإقتصاد والتجارة – لبنان
ه) المھندس الاستاذ سليمان ھارون – نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان .
 
٣ - العمل على وضع إستراتيجية صحية تنموية عربية متخصصة تستجيب لحاجات المواطنين العرب والأجيال القادمة في الوطن العربي أسوة بالأھداف الألفية الإنمائية MDGs أوالأھداف الإنمائية التنموية المستدامة . SDGs 

٤ - الطلب من مجلس وزراء الصحة العرب بالتعاون والتنسيق مع المنظمات المماثلة وإتحاد المستشفيات العربية وضع خارطة طريق بأھداف عربية مشتركة على مستوى جامعة الدول العربية تعمل الجامعة على تحقيق الآتي:
 تحقيق الأمن الصحي العربي المشترك
 تحقيق الأمن الدوائي العربي
 تحقيق الريادة للقيادات الصحية العربية
 تحقيق إنشاء المجلس العربي لإعتماد المرافق الصحية .
 
٥ - العمل على أن يقوم مجلس وزراء الصحة العرب بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وإتحاد المستشفيات العربية في وضع وإستحداث البرامج والأنظمة التي تساھم بكل كفاءة في تحسين مناخ الإستثمار في القدرات والكفاءات العربية والعمل على تدريبھا وتأھيلھا في مجالات الإدارة الصحية وتمويلھا .
 
٦ - توحيد معايير جودة خدمات المستشفيات العربية Accreditation وذلك عبر تفعيل مشروع تطبيق نظام إعتماد عربي بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبمظلة إتحاد المستشفيات العربية، والتحرك سريعاً مع رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب معالي الأستاذ الدكتور احمد عماد الدين راضي على أن يتم تشكيل لجنة إشرافية عليا متخصصة في ھذا الموضوع تعمل على وضع الإطار العام للمشروع وخطة عمل تنفيذية للمضي في الخطوات اللازمة لإنشاء المجلس العربي لإعتماد المرافق الصحية وبسرعة قصوى.
 
٧ - تفعيل ومأسسة الشراكة الشاملة والمتكاملة بين القطاع الصحي العام والخاص ( Public Private Partnership ) ضمن المفاھيم المتطورة لتعزيز مبادىْ وتوجھات الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص في تطوير الخدمات الصحية وتحسين مخرجاتھا.
 
٨ - تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والبرامج الھادفة البناءة في النظم الصحية بين الدول العربية وعقد حلقات عمل ومؤتمرات تتناول سبل تعضيد العمل الصحي العربي المشترك المثمر البناء.
 
٩ - أن تقوم الدول الأعضاء ببذل جھودھا الحثيثة للبحث عن المبادرات الفعالة لخفض تكاليف الخدمات الصحية وتحسين جودة الأداء للمرافق الصحية للعمل على استدامة الخدمات الصحية وديموميتھا مثل برامج وانظمة :
 الشراء الموحد للمستحضرات الصيدلانية والمستلزمات الطبية
 توحيد تسعيرة الدواء
 إدارة المخاطر وبرامج سلامة المريض .
 
١٠ - وضع الأليات والأنظمة الكفيلة بعمل توأمة ( twinning ) بين المستشفيات العربية والمراكز الصحية المتخصصة العربية لتعزيز مفھوم الشراكة العربية بين المؤسسات الصحية لتسريع عمليات التطوير وخفض التكاليف وتحقيق مبدأ الإعتماد على المخزون الفكري الصحي العربي والعمل على تبادل الخبرات العربية بين المؤسسات الصحية لترشيد الإنفاق الصحي وتحقيق خفض التكلفة الصحية / الطبية.
 
١١ - ان تساھم منظمة الصحة العالمية وجامعة الدول العربية في تنمية الكفاءات الوطنية العربية وتدريب وتأھيل مھني الرعاية الصحية ومتخذي القرار حول المسائل المتعلقة بإقتصاديات الصحة وتمويل الخدمات الصحية.
 
١٢ - ان تقوم منظمة الصحة العالمية بمساعدة الدول الأعضاء في اعداد السياسات والانظمة الصحية للإستخدام الأمثل للموارد وأساليب تمويل الخدمات الصحية وحساب التكاليف والانفاق على تعزيز الصحة ومكافحة الامراض والاكتشاف المبكر والتعامل الفعّال مع عوامل الإختطار Risks Factors ) ) وتحسين التوجه الصحي للحياة وتعزيز الأساليب الصحية.
 
١٣ - تفعيل دور الرعاية الصحية الأولية وبرامج الصحة العامة والرعاية الصحية المجتمعية الشاملة المتكاملة واتباع نھج الرعاية المشتركة ( Shared Care ) بين مستويات الرعاية والخدمة الصحية المختلفة.
 
١٤ – وضع المعايير السريرية الموحدة للرعاية، وتوحيد العملية الإدارية من أجل خفض التكاليف الإدارية في تقديم الرعاية الصحية .
 
١٥ - وضع وتنفيذ معايير شھادة الإحتياجات لأي مشروع أو خدمة مستقبلية في الرعاية الصحية
 
١٦ - التأكيد على إقامة الملتقى التاسع عشر تزامناً مع مجلس وزراء الصحة العرب في نفس المكان والزمان بالتنسيق والتعاون مع جامعة الدول العربية في دورته القادمة حاملاً موضوع "توحيد معايير الإعتماد العربية" .